عملية منح الشهادات

من خلال هذه الواجهة ستتمكن من التعرف على عملية منح الشهادات

عملية منح الشهادات

عملية منح الشهادات

وصف عام لعملية منح الشهادات


    للحصول على شهادة الأيزو للأفراد يجب أن يخضع المتقدم لمتطلبات مخطط منح الشهادات في مجال عمله.

  1. المرحلة الأولى: التأكد من أهلية المتقدم لدخول الامتحان
    تقديم الطلب:
    يقوم الشخص الراغب في الحصول على الشهادة بتعبئة نموذج طلب التقديم على الشهادة وتقديم المستندات المطلوبة.

    استلام الطلب:
    يقوم الموظف المعني باستلام طلب التقديم ويقوم بفحص ودراسة نموذج طلب التقديم، ويجمع البيانات الناقصة من المتقدم لضمان اكتمال النموذج في حال وجود بيانات ناقصة، ويبلغ لجنة منح الشهادات بأن الطلب جاهز للمراجعة.

    مراجعة أهلية المتقدم لدخول الامتحان:
    تدرس لجنة منح الشهادات الطلبات وتقرر ما إذا كان المتقدمون مؤهلين للامتحان أم لا وفق نموذج طلب التقديم الرسمي. تسلم اللجنة النتيجة إلى الموظف المعني. إذا كان المتقدم غير مؤهل، يقوم الموظف المعني بإبلاغه بالنتيجة وله الحق في تقديم شكوى أو استئناف وفقًا لنظام منح الشهادة. أما إذا كان المتقدم مؤهلًا، فيقوم الموظف المعني بإبلاغ كل من المتقدم ولجنة الامتحانات لبدء عملية الامتحان.

  2. المرحلة الثانية: التأكد من كفاءة المرشح في مجال عمله
    إدارة الامتحان (الامتحانات):
    قبل الدخول للامتحان يوقع المرشح على مدونة سلوكيات المهنة. يقوم المراقب ولجنة الفاحصين بترتيب الامتحانات، ويجمعون أنشطة الامتحان وفقًا لإجراءات لجنة الامتحانات (P02)، ويرفقون نتائج الامتحان بطلب التقديم لكل مرشح ويقومون بتسليمها إلى لجنة منح الشهادات.

    مراجعة نتائج الامتحان لمنح الشهادة:
    تقوم لجنة منح الشهادات بمراجعة نتائج الامتحان للتأكد من أن نتائج المرشح كانت موضوعية وعادلة وموثوقة، وأن شكل الامتحان كان مناسب.

    في حال رسوب المرشح في الامتحانات:
    يقوم الموظف المعني بإبلاغه بالنتيجة، وله الحق في تقديم شكوى أو استئناف وفقًا لنظام منح الشهادة.

  3. المرحلة الثالثة: إصدار الشهادة
    مراجعة نتائج الامتحان لمنح الشهادة:
    تقوم لجنة منح الشهادات بمراجعة نتائج الامتحان للتأكد من أن نتائج المرشح كانت موضوعية وعادلة وموثوقة، وأن شكل الامتحان كان مناسب.

    في حال نجاح المرشح في الامتحانات:
    يقوم الشخص المعتمد بتوقيع اتفاقية منح الشهادة قبل استلام الشهادة. يقوم الموظف المعني بتسليم أو إرسال الشهادة الأولية التي اعتمدتها لجنة منح الشهادة، مع شرح لعملية التجديد والجدول الزمني الخاص بها.