ما هي ISO 9001؟
تُعتبر المواصفة ISO 9001 معيارًا دوليًا معتمدًا يحدد متطلبات نظام إدارة الجودة
(QMS). وهي أكثر المواصفات تطبيقًا على مستوى العالم، حيث تم إصدار أكثر من مليون
شهادة لمؤسسات مختلفة.
تتميز متطلبات ISO 9001 بأنها عامة وقابلة للتطبيق على أي مؤسسة، بغض النظر عن
نوعها أو حجمها أو طبيعة المنتجات والخدمات التي تقدمها.
يوفر هذا المعيار إطارًا متكاملًا ومجموعة من مبادئ إدارة الجودة التي تُمكّن
المؤسسات من تبني نهج إداري يُسهم في تحقيق رضا العملاء وأصحاب المصلحة بشكل
مستدام.
وغالبًا ما تُحقق المؤسسات التي تطبق مبادئ ISO 9001 تحسينات كبيرة في أدائها
التشغيلي، مما ينعكس إيجابًا على نتائج الأعمال.
فوائد الحصول على شهادة ISO 9001
تساعد ISO 9001 المؤسسات على ضمان حصول عملائها باستمرار على منتجات وخدمات عالية
الجودة، مما يجلب العديد من الفوائد التي سيتم ذكر بعضها أدناه:
تُمنح شهادة ISO 9001 بعد إجراء تدقيق خارجي من طرف ثالث تقوم به جهة مانحة مثل إدارة
منح الشهادات بمركز ضمان الجودة والمعايرة المهنية - قسم منح شهادات نظم الجودة
(AQC-MSC)، حيث يتم خلال هذا التدقيق التحقق من مدى التزام المؤسسة بمتطلبات المواصفة.
وفي حال استيفاء المتطلبات وتحقيق نتائج إيجابية، يتم منح الشهادة.
تُحافظ المؤسسة على الشهادة من خلال عمليات تدقيق دورية سنوية تُجريها (AQC-MSC)، ويتم
إجراء عمليات تدقيق كل ثلاث سنوات لتجديد الشهادة.
يوضح المخطط أدناه خطوات البدء في رحلة الحصول على شهادة ISO 9001: